Home

هل دم الاستحاضة نجس إذا أصاب الثوب

دم الحيض نجس يُغسل إذا أصاب الثوب. عَنْ أسْمَاءَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأةٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: أرَأيْتَ إحْدَانَا تَحِيضُ فِي الثَّوْبِ، كَيْفَ تَصْنَعُ - دم الحيض والاستحاضة والنفاس نجس ولا تجوز الصلاة في ثوب أصابه شيء منه 82 ج4 - يجوز الصلاة في ثوب أصابه من دم القروح أو الجروح ما نقص مقداره عن سعة الدرهم الوافي من درهم وثلث مع الاختيار ورفع الحرج وإن كان التنـزه عن ذلك أفضل 82 ج

هل الدم نجس أم طاهر؟ - محمد بن صالح العثيمين. الدم الخارج من حيوان طاهر في الحياة، نجس بعد الموت فهذا إذا كان في حال الحياة يُفي عن يسيره، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لمّا سألته النساء عن. هل الدم الذي يخرج من السمك نجس ؟ دم السمك طاهر لا يجب غسله إذا أصاب الأرض أو الثوب ، وذلك لأن طهارة ميتة السمك تدل على طهارة دمه ، لأنه لو كان نجسا لأمر الله بذبح السمك حتى يخرج دمه ، كما أمر. ثانيهما : أن يكون كثيراً لا يمكن التحرز منه ، مثل ما رواه مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب حين طُعن ، صلى وجرحه يثعب دماً ، فإن هذا لا يمكن التحرز منه إذا لو غسل لاستمر يخرج ، فلم يستفد شيئاً ، وكذلك ثوبه لو غيَّره بثوبٍ آخر - إن كان له ثوبٌ آخر- لتلوث الثوب الآخر فلم يستفد من. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه)( ). فالحديث يبين أن على المرأة إذا رأت دم الحيض أن تحته أي تحكه، والمراد بذلك إزالة عينه

فصل: حكم الدم الخارج من الحامل:نداء الإيما

إجماعات فقهاء الإمامية :: مسائل الطهار

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه ) من ابن حبان في صحيح ولا يُقال: إن هذا اللون يدل على بقاء العين، بقاء اللون يدل على بقاء العين، هذا الكلام صحيح، لكنه مع ذلك غير مقدور على إزالته؛ لأن الدم إذا يبس وتمكن من الثوب تصعب إزالته، يعني بالمنظفات الموجودة في وقتهم، أما عندنا وفي وقتنا تنوعت المنظفات وصار فيها نوع قوة تُذهب الأثر أيضًا قال الحنفية (1): موت ما يعيش في الماء فيه لا يفسده أي لا ينجسه، كالسمك واضفدع والسرطان، لكن لحم الميتة ذات الدم السائل وجلدها قبل الدبغ نجس. وما لا دم له سائل إذا وقع في الماء لا ينجسه كابق والذباب والزنابير والعقرب ونحوها، لحديث الذباب: «إذا وقع الذباب في شراب أحدكم، فليغمسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ) . فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته ، فكيف يدعن.

هل الدم نجس أم طاهر؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلا

  1. لو أصاب الدم العفو عنه مائع طاهر: 320: 135: إصابة الدم وجهي الثوب: 321: 136: لو كان الدم الأقل من الدرهم في المحمول: 321: 137: اشتباه الدم المعفو عنه أو الطاهر بغيره: 323: 138: دم الحيض لا يعفى عنه في الصلاة: 325: 13
  2. ٢ إذا اضطر الى اخراج الابرة وغرزها في مكان آخر فهل تنجس بذلك ؟ ٣ إذا أصاب يد المضمد دم فهل يطهر بالسپرتو ؟ الجواب: ١ لا یجوز بواسطة المرأة للرجل إذا أوجب لمس الرجل أو النظر إلی ما یحرم النظر إلیه
  3. وقد تعم البلوى بهذه الرطوبة، فمن النساء من تجلس ساعات وهي مبتلاة بهذه الرطوبة، فنقول: إن هذا أمر يسير لأنها كالمستحاضة، فكما أن المرأة يصيبها دم الاستحاضة ويستمر معها أحياناً شهوراً، والشريعة تحكم بكون هذا الدم نجس، فكما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله ويكاد يكون.
  4. ونبدأ بالشبيه الذي يشبه المستحاضة من كل الوجوه: وذلك مثل: المصاب بسلس البول، أو سلس المذي، فإذا نظرت إلى كون المستحاضة قد خرج معها الدم، تقول: هذا الدم -أعني: دم الاستحاضة- دم نجس من خارج معتبر غلب بكثرة خروجه، وكذلك من به سلس بول، فإن البول خارج نجس يوجب انتقاض الوضوء كما.

فجسد الآدمي الميت طاهر، وأجزاؤه طاهرة أيضاً على الراجح من أقوال أهل العلم، وعلى ذلك، فالملابس التي مسها شيء من ذلك طاهرة تجوز فيها الصلاة وغيرها من العباداتـ، إلا إذا أصاب الملابس دم من ذلك، فالواجب تطهيرها، لأن دم الآدمي نجس عند الجمهور، وراجع الفتوى: 3978 الجواب: إذا كان الثقب بحيث يظهر الدم من خلاله ، وعلم بأن يده قد ثقبت وهي في الخل ، فهو نجس ، وأما إذا احتمل أنها ثقبت بعد إخراجها منه ، أو علم أن الدم قد استحال الى مادة اُخرى ، أو كان الثقب بحيث لا يظهر الدم من خلاله فلا ينجس

هل الدم الذي يخرج من السمك نجس ؟ - الإسلام سؤال وجوا

  1. ٢- لو اصاب جسم او ثوب المصلي قطعة من دم الرعاف بمقدار اقل من الدرهم , فهل تصح الصلاة فيها ؟ - نعم يجوز. ٢- نعم تصح
  2. حكم ما لو أصاب هذا الدم المعفو عنه نجاسة أخرى أو جسم طاهر فتنجس به; في العفو عما دون الدرهم البغلي سعة من الدم المسفوح; وجوب إزالة الدم فيما إذا كان مقدار درهم فما زا
  3. والثالث‏:‏ أن ريقه نجس، وأن شعره طاهر، وهذا مذهب أبي حنيفة المشهور عنه، وهذه هي الرواية المنصورة عند أكثر أصحابه، وهو الرواية الأخري عن أحمد وهذا أرجح الأقوال‏. فإذا أصاب الثوب أو البدن رطوبة شعره، لم ينجس بذلك، وإذا ولغ في الماء أريق، وإذا ولغ في اللبن ونحوه، فمن العلماء.
  4. 09 من قوله: (ويحرم استعمال مطعوم في إزالتها) 00:00. max volume. تحميل المادة. (و) يُجزئ (في نجاسة غيرهما) أي: غير الكلب والخنزير، أو ما تولد منهما، أو من أحدهما (سبع) غسلات بماءٍ طهورٍ ولو غير مباحٍ. الشيخ.
  5. حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة هل ممارسة العادة السرية فقط بالتفكير والتخيل مع حصول الشهوة ونزول سائل توجب الاغتسال! علما بأنه قد تكون هناك إفرازات عادية نزلت في ذلك الوقت وقد يكون المذي الذي لا يوجب الاغتسال.

الجواب عن آثار الصحابة الدالة على طهارة الدم ؟ - الإسلام

الدم المسفوح الدم المتخلف في اللحم بعد الذبح من حيوان مأكول اللحم الدم المتخلف في الحيوان غير مأكول اللح ثم لو سلّمنا عدم انصرافها وقلنا بشمولها لما إذا كانت النقط بمقدار الدرهم على تقدير الاجتماع ، فهي معارضة بحسنة محمد بن مسلم قال «قلت له : الدم يكون في الثوب عليَّ وأنا في الصلاة ، قال : إن.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ). فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته، فكيف يدعن. -3 الهداية، و أما الدم إذا أصاب الثوب فلا بأس بالصلاة فيه ما لم يكن مقداره مقدار درهم واف و هو ما يكون وزنه درهما و ثلثا و ما كان دون الدرهم الوافي فقد يجب غسله و لا بأس بالصلاة فيه و دم الحيض إذا. 2 إذا اضطر الى اخراج الابرة وغرزها في مكان آخر فهل تنجس بذلك ؟ 3 إذا أصاب يد المضمد دم فهل يطهر بالسپرتو ؟ الفتوى: 1 يجوز . 2 إذا لم تكن ملوثة فلا تنجس ولكن الغرز ثانية جائز حتى وان كانت نجسة ج7/ دم الحيض نجس وذلك لأنه عينٌ أمر الشارع بغسلها فلقيام المانع فيها والمانع هو النجاسة ، وبناء على ذلك فإنه إذا أصاب ثوبها شيء منه فإنه يجب عليها أن تزيله بما يذهب عينه من لونٍ وريح بقدر.

3 .بما روى عن أسماء بنت أبي بكر الصديق أنها قالت سألت امرأة رسول الله فقالت أرأيت إحدانا إذا أصاب ثوبها الدم من الحيضة كيف تصنع فيه فقال رسول الله ( ( إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه. الدم النجس من الحيوان الطاهر، الحيوان الطاهر نذكره الآن إن شاء الله. نكمل الثالث الدم النجس: كل دم خرج من حيوان نجس أو خرج من السبيلين من الآدمي، هذا القسم الثالث من الدماء نجس لا يعفى عن يسيره؛ لو أصاب الإنسان منه كجب.

وفي الحديث دليلٌ على أن المرأة إذا ميزت دم الحيض من دم الاستحاضة تُعتبر دم الحيض. تَعتبِر. وفي الحديث دليلٌ على أن المرأة إذا ميزت دم الحيض من دم الاستحاضة تَعتبر دم الحيض. عملاً بالتمييز فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض فلتقرصهثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ). فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته، فكيف يدعن. حكم من به ناسور أو باسور فإذا ثبت أن الذي به سلس البول أو سلس المذي يشبه المستحاضة من كل وجه؛ لأن هذا خارج نجس من قُبل وهذا خارج نجس من قُبل، فهل هناك شبيه للمستحاضة في خارج من غير القُبل وأما المسألة الثانية وهي هل تصلي المرأة في ثوب حاضت فيه؟ إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة وتعمل على إقباله وإدباره، فإذا انقضى قدره اغتسلت منه ثم صار حكم دم الاستحاضة حكم الحدث. ودم الاستحاضة دم نجس محكوم بنجاسته؛ لأن اذهب واغسل العضو والموضع، واغسل ما أصاب الثوب من نجاسة ثم أعد الوضوء؛ لأنه تكليف بما في إمكان الإنسان وفي وسعه. هل يجوز وطء المرأة إذا كانت مستحاضة

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ). فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته، فكيف يدعن. فقال صلى الله عليه وسلم : اذا اصاب ثوب احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه )) فهن لم يدعن السؤال عن الدم اكتفاء بمعرفةحكم الحيض ونجاسته , فكيف يدعن السؤال عن الرطوبة تصيب. على القول بطهارة المني فإنه لو أصاب الثوب لا ينجّسه ولو صلى الإنسان بذلك الثوب فلا بأس بذلك قال ابن قدامة في المغني (1/763): وإن قلنا بطهارته أستحب فركه وإن صلى من غير فرك أجزأه

ومنها: دم الاستحاضة واستدل على الإلحاق فيه بما دلّ على لزوم تبديل القطنة وبأنّ الاستحاضة مشتقّة من الحيض وبتساويهما في إيجاب الغسل وهو يشعر بالتغليظ وفي كلّ منها ما لا يخفى والعمدة فيه أيضاً. وأضاف بعض المعاصرين، وهو الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - علامة رابعة: وهو أن دم الحيض لا يتجمد إذا جمد، بينما دم الاستحاضة يتجمد ، يسميه الناس في الوقت الحاضر بالنزيف ( قوله : وأما دم الشهيد فهو طاهر إلخ ) قال ابن أمير حاج ؛ لأن دم الشهيد ما دام عليه محكوم بطهارته لضرورة جواز الصلاة عليه مع قيام الدم بخلاف ما لو انفصل الدم عنه فإنه يكون نجسا حتى لو أصاب ثوب. لا اله الا الله. فتاوي واحكام كل مايخص الفتاوي والاحكام الشرعيه حسب مذهب اهل السنة والجماع

والأصل في الأشياء الطهارة، فإن شك المسلمُ في ماءٍ، أو ترابٍ، أو مكانٍ، هل هو نجسٌ أم طاهرٌ، فالأصلُ أنهُ طاهرٌ، وإن أيقن المسلمُ من طهارتهِ وشكَّ بوجودِ الحدثِ، فهو طاهرٌ لماذا يعتبر البول نجس والعرق لا. بول الإنسان نجس، ما عدا بول الصبي الذي لم يأكل الطعام، ويجب الطهارة بالغسل اذا اصاب البدن أو الثوب شئ منه ، أما بول الحيوانات التي يؤكل لحمها، فقد اختلف العلماء فيه

دم الحيض والنفاس و الاستحاضة: وهو نجس والمرأة إلا أنه من المرأة أكثر ، وهو نجس باتفاق العلماء ، إلا أنه إذا أصاب بالنسبة لغسيل الإناء الذي ولغ فيه الكلب بالمنظفات العادية فهل يجوز. إصابة الدم وجهي الثوب: 321: 136: لو كان الدم الأقل من الدرهم في المحمول: 321: 137: اشتباه الدم المعفو عنه أو الطاهر بغيره: 323: 138: دم الحيض لا يعفى عنه في الصلاة: 325: 139: هل يلحق دم الاستحاضة والنفاس بالحيض.

الأحكام الشرعية للدماء الطبيعية - منار الإسلا

هل يجب الغسل نتيجة نزول سائل أبيض عند الاستيقاظ من النوم ولكن مع وجوب الغسل هل يكون المني طاهرا بحيث لو أصاب الملابس مثلا لا تنجس ويمكن أن يصلى فيها، أو يكون نجسا كالبول لا بد من تطهير ما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض، فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه). فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته، فكيف يدعن. س)- هل دم الحيض نجس ؟ وكيف يتم ازالته؟ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ.

التاريخ: 20 / 9 / 2016 247. قاعدة « إسقاط الحق». التاريخ: 21 / 9 / 2016 416. ومن القواعد الفقهيّة المشهورة قاعدة « كلّ مسكر مائع بالأصالة نجس وحرام شربه ». وفيها جهات من البحث : الجهة الأولى. في بيان المراد. من أوجه الطهارة للطهارة أوجه كثيرة منها : طهارة البدن . طهارة جلود الميتة . وطهارة الثياب . والطهارة من الجنابة . والطهارة بعد الطهر من الحيض والنفاس 3 باب ما يعرف به دم الحيض من دم الاستحاضة و وجوب رجوع المضطربة العادة إلى التمييز و مع عدمه إلى الروايات 23 باب حكم من تيمم و صلى في ثوب نجس هل يعيد أم لا و تيمم الجنب و الحائض للخروج من.

انا فتاة ينزل مني سائل أصفر ذو رائحة يصحبه حكه ، ولا أعلم

الْوَجْهُ الثَّالِثُ عَنْ أَصْلِ الدَّلِيلِ : أَنَّا لَوْ سَلَّمْنَا أَنَّ الدَّمَ نَجِسٌ فَإِنَّهُ قَدْ اسْتَحَالَ وَتَبَدَّلَ . وَقَوْلُهُمْ : الِاسْتِحَالَةُ لَا تُطَهِّرُ وفي حديث سهل بن حنيف عند أبي داود بإسنادٍ جيدٍ أنه يكفي النَّضح، إذا أصاب ثوبَه فإنه يأخذ كفًّا من ماءٍ وينضحه على المحلِّ الذي يظن أنَّ الماء أصاب الثوبَ، ويكفيه ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : اذا اصاب ثوب احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه )) فهن لم يدعن السؤال عن الدم اكتفاء بمعرفةحكم الحيض ونجاسته , فكيف يدع الريح اذا مرت بالعذرات و اصابت الثوب المبلول يتنجس ان و جدت رائحه النجاسه به و ما يصيب الثوب من بخارات النجاسات قيل يتنجس الثوب فيها و قيل لا يتنجس و هو الصحيح و لو اصاب الثوب ما سال من الكنيف. وهذا ما أرجحه لأن رسول الله قد سمح للمستحاضة أن تصلي وتعتكف في المسجد، فلو كان دم الاستحاضة نجسًا لما سمح لها، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي اعتكف مع بعض نسائه وهي مستحاضة ترى الدم.

فقه الطهارة 3-أنواع النجاسات وكيفية التطهر منها - موقع

هل المذي نجس؟ والذي أراه أن ما أصاب منه في غير حال الجماع كالنظر بشهوة أو التفكير أو اللمس أو القبل: فأنه يتوضأ منه، وينضح إذا أصاب الثياب. فإذا الملابس أو الجسد ومسحتيها بمنديل أو غيره أو. الخامس: لو مر بها شهران رأت فيهما سواء، ثمَّ اختلف الدم في باقي الأشهر رجعت الى عادتها في الشهرين 206 السادس: قال في المبسوط: لو رأت المبتدئة أولا دم الاستحاضة خمسا ثمَّ أطبق الأسو

منهاج الصالحين - الفياض، الشيخ محمد إسحاق - مکتبة مدرسة

  1. ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه إذا تنجس ماء البئر، فإن تطهيره يكون بالتكثير إلى أن يزول التغير، ويكون التكثير بالترك حتى يزيد الماء ويصل إلى حد الكثرة، أو بصب ماء طاهر فيه حتى يصل هذا الحد. كما ذهب.
  2. كتاب : تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق المؤلف : فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي. مَالِكٍ لِأَنَّهُ أَقَلُّ خُرُوجًا عَنْ الْأَصْلِ وَلَنَا مَا رَوَاهُ الطَّحَاوِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ { أَنَّهُ.
  3. كذلك لو كان احد طرفي الشبهة بعيداً عنك وليس موضع استخدامك، كما لو علمت ان القـذر اصاب ثوبك او ثوب احد المـارة في الطريـق، فهنا لا تأبــه بهذا الشك لان الثوب الآخر لا يهمك

١- رشاش البول البسيط الذي لا يدركه الطرف المعتدل إذا أصاب الثوب أو البدن. لا يصح بما كان نجس العين، أو متنجسًا؛ لأنه ربما زاد في أثر النجاسة. الاستحاضة: دم علة ومرض يخرج من عرق من أدنى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصاب ثوب إحداهن الدم من الحيض فلتقرصهثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ). فهن لم يدعن السؤال عن الدم يصيب الثوب اكتفاء بمعرفة حكم الحيض ونجاسته، فكيف يدعن. واختلف العلماء هل هو نجس أو طاهر؟ والراجح طهارته، ويجب الغسل منه اتفاقاً. اذا اصاب ثوب احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه )) الاستحاضة وهو دم احمر يخرج من المراة في. الحيض والنفاس و الاستحاضة - هل دم الحيض نجس . وكيف يتم ازالته؟ ويؤيده الحديث الآتي (إِذَا أَصَابَ ثَوْبَ إِحْدَاكُنَّ الدَّمُ مِنْ الْحَيْضَةِ , فَلْتَقْرُصْهُ , ثُمَّ لِتَنْضِحْهُ.

إذا أصاب دم السمك الثوب والبدن هل يكون طاهرا أم نجسا؟دار

  1. -باب الاستحاضة-باب غسل دم -باب إذا أصاب ثوب المصلي امرأته إذا -باب إذا أسر أخو الرجل، أو عمه، هل يفادى إذا كان.
  2. التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق . وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل
  3. والقيح والدم والصديد نجاسات يغسل الثوب والبدن منها؛ لأنها دم تغيَّر وفسد إلا إذا كانت قليلة جدًّا، وإن كان بعض العلماء يرى أن القيح والصديد ليس بنجس أو هو مَعْفُوٌّ عنه، ويُعفى عن يسير الدم.
  4. هل يجزىء الاستنجاء بما حرم الاستنجاء به: إذا ارتكب النهي واستنجى بالمحرم وأنقى، فعند الحنفية والمالكية، كما في الفروع: يصح الاستنجاء مع التحريم. أما عند الشافعية فلا يجزىء الاستنجاء بما حرم.
  5. هل يجوز للمرأة إذا حاضت في الحج دخول المسجد النبوي للزيارة ؟ وهل يجوز لها دخول المسجد الحرام ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحب
  6. الريح اذا مرت بالعذرات و اصابت الثوب المبلول يتنجس ان و جدت رائحه النجاسه به و ما يصيب الثوب من بخارات النجاسات قيل يتنجس الثوب فيها و قيل لا يتنجس و هو الصحيح و لو اصاب الثوب ما سال من الكنيف.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( إذا أصاب ثوب إحداكن الدم

كتاب الحيض (04) الموقع الرسمي لمعالي الشيخ عبد الكريم بن

  1. وبما ان المني طاهر _ يوجب الاغتسال لكن المني نفسه طاهر وغير نجس _ فلو كانت اذا اصاب ثوب احداكن الدم من الحيض فلتقرصه ثم لتنضخنه بماء ثم لتصلي فيه )) 4 - الاستحاضة وهو دم احمر يخرج من المراة في.
  2. شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع (كتاب الطهارة) شرح فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار بن محمد الجكني الشنقيطي الحلقة (41) صـــــ346 إلى صــ 358 [باب إزالة النجاسة
  3. إذا لم تمكنه الصلاة فى الوقت إلا فى موضع نجس هل يصلى بالتيمم فى مكان طاهر فى الوقت. 501 إذا حبس فى موضع نجس وصلى فيه فهل يعيد ؟ وكذلك إذا عجز عن بعض شروط الصلاة.502. صفحة 448: 503. صفحة 449: 504
  4. الاستحاضة تعريفها: أحوال المستحاضة: أحكام المستحاضة الحائض والنفساء تقضيان الصوم ولا تقضيان الصلاة إذا طهرت الحائض بعد العصر أو بعد العشاء الجمع الصوري للمستحاضة الحامل إذا رأت الدم وبيان.
  5. مذاهب العلماء في حكم ما يصيب البدن أو الثوب من رذاذ البول هل رذاذ البول نجس فأحيانا يرتد البول ولا أدري أين وقع من ثوبي أو من بدني فما علي أن أفعل وإن علمت أين وقع فكيف أطهره وجزاكم الله خيرا.
  6. جميع الحقوق محفوظة 1998 - 2021. مساعدة. عبد الله بن عبد العزيز العقي

ولا يشترط في دم الاستحاضة أن يخرج ممن بلغت سن الحيض عند أهل العلم، بل إذا نزل الدم من صغيرة ينقص سنها عن السن الذي يليق به الحيض، فإنه يقال له: دم استحاضة، وكذلك الدم الذي تراه الكبيرة الآيسة. In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful. As-salāmu 'alaykumwa-rahmatullāhiwa-barakātuh. At the outset, we wish to clarify that not every woman in istiḥāḍah has to perform wudhu for every Ṣalāh. There is more detail on the matter. Women in istiḥāḍah are two types: 1) Ma'dhurah (excused woman) 2) Ghair Ma. 8 - باب الاستحاضة 9 - باب غسل دم المحيض 19 - باب إذا أصاب ثوب المصلي امرأته إذا سجد 11 - باب إذا أسر أخو الرجل أو عمه هل يفادى إذا كان مشركا؟. هـ- دم الاستحاضة : وهو دم نجس يوجب الوضوء وإذا استمر فلا يمنع الصلاةَ والصيام ؛ لكن لا يلزم الاغتسال بعد انقطاعه كما في الحيض ( وسيأتي تفصيله في باب الحيض ) . 124- يثبت حكم النفاس إذا نزل الدم.

الفصل الثاني: النجاسة - الفقه الإسلامي وأدلت

إذا أصاب البول أو الغائط الأرض أو الفراش فإن الغائط يزال ويصب مكانه ماء أما البول فيكاثر بالماء؛ ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - في الأعرابي الذي بال في المسجد: ( 2- الفرق بين دم الاستحاضة. وَقَدْ يَشُقُّ عَلَيْهِ كَثْرَةُ الْوُضُوءِ وَمَا يَعْلَمُ هَلْ حُكْمُهُ حُكْمُ صَاحِبِ الْأَعْذَارِ أَمْ لَا لِسَبَبِ أَنَّهُ لَا يُعَاوِدُهُ إلَّا فِي وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ وَمَا. وكذا موضع الغائط إذا تعدّى المخرج، أو أصاب المخرج نجاسة أُخرى من الخارج أو الداخل، كـ: الدم.. نعم، لا يضرّ تنجّسه بالبول في النساء، وفي غير ذلك يجوز غسله بالماء حتّى ينقى ومسحه بحجر أو خرقة أو.

إفرازات الفرج وأثرها على الطهارة والصلاة - المواضيع

الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج ٥ - الصفحة